الوقت هو أكثر الأشياء التي لها ثمن كبير للغاية في حياة كل إنسان، وقد منحه الله عز وجل لجميع البشر بالتساوي، لكي يقوموا بممارسة كافة النشاطات الخاصة بهم.

الوقت من أهم الأشياء التي يحتاجها كل إنسان من أجل القيام بكافة احتياجاته اليومية سواء كان للعبادة أو النوم أو العمل، والكتابة والقراءة، والمشي وغيرها من الممارسات الثقافية .

وجزء من الوقت يستغله بعض الناس في التواصل مع الآخرين، أو أن يقوموا بالبحث عن المعلومات المفيدة عبر الإنترنت، لذلك يجب الوضع في الاعتبار أن الوقت من ذهب .

فما هي خصائص الوقت وأهميته والخطوات العملية لزيادة المردودية ؟

خصائص الوقت

من أهم الأمور التي يجب استغلال الوقت لها هي القيام بأعمال معينة ولابد من التركيز على أهم مهمة من بينهم ويجب إنجازها بأفضل الطرق ، ومن الخصائص المميزة للوقت نجد :

  • استثمار الوقت بأمور مفيدة وقيمة .
  • إدارة الوقت من أهم الأمور التي تساعد على إنجاز الأعمال .
  • لا يمكن شراء الوقت أو استعارته، أو بيعه .
  • لا يمكن سرقة الوقت، أو ادخاره .
  • الوقت لا يقدر بثمن، وعند إضاعته لا يمكن استرجاعه .

أهمية الوقت في حياة الإنسان

يعد الوقت من الأشياء التي لا تقدر بثمن في حياة الإنسان، بداية من القرآن الكريم إلى العلماء، في حث الشخص على التعامل مع الوقت باحترافية لتحقيق أقصى استفادة منه، ليحقق إنجازاته ومهامه الحياتية، وبالتالي يشعر بالنجاح والسعادة، ولذلك لا ينبغي بأي حال من الأحوال هدر الوقت، والسعي من أجل تنظيمه واستغلاله بطريقة مثالية.

تشمل أهمية الوقت للإنسان، التعرف على الكثير من المهارات واكتسابها، فلا يجب استغلال الوقت في العمل فقط، بل تكمن أهمية الوقت في الحصول على أوقات للراحة والترفيه والاستمتاع بالوقت مع الأسرة والأصدقاء، والبحث عن المعارف المختلفة، بالإضافة إلى أداء العبادات في أوقاتها وممارسة العادات الصحية وغيرها من الأمور التي سوف تجنيها من وراء تنظيم الوقت .

وتتجلى أهمية الوقت في :

  1. تحسين الانضباط الذاتي : كلّما تحسّن الفرد في إدارة الوقت كلّما كان انضباطه الذاتي أفضل في جميع المجالات، ويُساهم ذلك في تحقيق أهداف الأفراد وبالتالي النجاح في الحياة .
  2. تحسين جودة العمل: يُعدّ امتلاك مهارات جيدة في إدارة الوقت عاملاً مهمّاً في تسليم المهام في وقتها المُحدّد مع الحفاظ على الروتين المعتاد والحصول على قدر كافٍ من الراحة ؛
  3. فتح إمكانيات جديدة : يقضي سوء إدارة الوقت على الفُرص الجديدة المُمكنة التي تُساعد الفرد على توسيع آفاقه وتجربة أشياء جديدة؛
  4. تُساهم إدارة الوقت في إنهاء واجبات الفرد بشكل أسرع وبالتالي الحصول على وقت فراغ، يُمكن قضاؤه بممارسة هواية أو الخروج مع الأصدقاء ممّا يُعطي الفرد شعوراً بالنشاط ؛

سبع خطوات لتنظيم وقتك بفاعلية

  1. ضع خطة وهدف معين .
  2. ضع قائمة بالأعمال والمهام اليومية .
  3. اعمل على منح الأولوية لما هو مهم وعاجل بالفعل .
  4. قم بعمل واحد في كل مرة .
  5. نظم مكان عملك .
  6. قم ببعض الاستراحات .
  7. أدرك تماماً اللحظة التي يجب عليك أن تقول  لا .

 

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Send this to a friend